الروضة الثانية بمحافظة الجبيل


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» احتفاء ومعايدة الروضة الثانية بالجبيل بعيد الاضحى المبارك
الإثنين أكتوبر 20, 2014 5:03 am من طرف لؤلؤة القرآن

» احتفاء الروضه الثانيه بالجيبل باليوم الوطني 84
الأربعاء سبتمبر 24, 2014 2:18 am من طرف لؤلؤة القرآن

» الروضه الثانيه ومنسوباتها يرحبن بطالبات الكليه ويتمنون لهم التوفيق
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:58 am من طرف لؤلؤة القرآن

» تفعيل الاسبوع التمهيدي لعام 1435-1436هـ
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 2:41 am من طرف لؤلؤة القرآن

» هام جداً لاولياء الامور فضلا افتح الموضوع
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 2:14 pm من طرف لؤلؤة القرآن

» دعوة لمأدبة غداء
الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 2:08 pm من طرف لؤلؤة القرآن

» حفل تخرج الروضه الثانية بمحافظة الجبيل 1435هـ
الإثنين مايو 26, 2014 1:28 am من طرف لؤلؤة القرآن

» تفعيل الروضه الثانيه لمهرجان الجنادريه 1435هـ
الجمعة مارس 14, 2014 3:22 am من طرف لؤلؤة القرآن

» تفعيل برنامج الدفاع المدني
الجمعة مارس 14, 2014 3:22 am من طرف لؤلؤة القرآن

» مسابقة الحافظ الصغير
الإثنين مارس 03, 2014 11:31 pm من طرف لؤلؤة القرآن

شاطر | 
 

 ألعاب الأصابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة القرآن



عدد المساهمات: 60
تاريخ التسجيل: 19/11/2012

مُساهمةموضوع: ألعاب الأصابع   الأحد فبراير 03, 2013 3:45 am

ألعاب الأصابع

تعريف لعبة الأصابع :
هي كلمات قصيرة مرتبطة بحركات الأيدي تقوم بها المعلمة، ويتبعها الأطفال بتحريك أصابعهم على نسق مترابط ومحببة لديهم .

مميزات ألعاب الأصابع :
- الربط بين الكلمة والحركة .
-تبدأ حركة المعلمة في ألعاب الأصابع من الخلف وتنتهي من الخلف .
- يكون صوت المعلمة هادئ .
- تكون يد المعلمة في مستوى الصدر .
- تعطي المعلمة أصابعها روح وذلك من خلال النظر إلى الأطفال ثم إلى أصابعها .
- تغير المعلمة في الكلمات والحركات .
- ممكن أن تعرضها المعلمة بسرعة أو ببطء.


أهمية ألعاب الأصابع للطفل :
-فيها متعة للأطفال .
-فيها إثراء للغة فهي تشتمل على مفردات جديدة .
-فيها تكرار .
-فيها تركيز من خلال ربط حركة اليد بالكلمة .

أهميتها للمعلمة :
-أن لعبة الأصابع مستقلة بذاتها ،تقدمها المعلمة في فترة اللقاء الأخير .
- عند تدريبها للأطفال وبعد الإتقان تعرضها المعلمة بعد ذلك كمقدمة لنشاط وذلك من أجل التهيئة أو في أوقات الانتقال أو الانتظار فهي نشاط مساعد للمعلمة .
- تستخدمها المعلمة في جميع الوحدات .

دور المعلمة في ألعاب الأصابع :

- اختيار ألعاب أصابع مناسبة الأطفال .
- قراءة اللعبة
- حفظها وترديدها .
-التدريب على إلقاءها مع حركات اليد مع المعلمة المساعدة .
- التمكن وإلقاء الكلمة مع الحركة .
- مراعاة أساسيات ألعاب الأصابع .


نماذج من الاناشيد

( نفتح نغلق ) مع حركات اليدين
نفتح .. نغلق .. نفتح .. نغلق .. ( تفتح المعلمة يديها ثم تغلقها مرتين )
نصــفــــــــق بــصــــوت عـــــــــال .. ( تصفق باليدين )
نفتح .. نغلق .. نفتح .. نغلق ( تفتح يديها ثم تغلقها مرتين )
نـضـعـهـمـــــــا عــلـى الـــحجــــــــــر ( تضعهما فوق بعضهما في حجرها بهدوء )
نزحف .. نصعد .. نزحف .. نصعد ( تتسلق الأنامل ببطء من الحجر إلى البطن إلى الصدر إلى الذقن )
نضعها على الرأس ( إشارة إلى وضع اليد على الرأس )

ونضعهمــا عـــــلــــى الحجــــــــــــر ( يتم إرجاع اليدين بهدوء إلى الحجر )



( يداي ) مع حركات اليدين

كلمات النشيد الحركات
أضــــع يــــدي عــلى كتفـــي ( تضع المعلمة يدها على الكتف )
على جبينــي .. على أنفـــي ( تضع المعلمة يدها على الجبين ثم الأنف )
ثم على بطني .. على صدري ( تضع المعلمة يدها على البطن ثم على الصدر )
وأضعهـــــــا وراء ظهــــري ( تضع المعلمة يدها وراء ظهرها )
ثـم أرفـعـهـــا وألــوح بهــــا ( ترفع المعلمة يدها وتلوح بها )
طيــــور السمـــاء أطيرهـــا ( تقوم المعلمة بحركات الطيران )
ثم أهدهدهـا وأنشــد بهـــــا ( تضع المعلمة يدها في حجرها وتهدهدها )
في عشهــــا على حجــري ( تضع المعلمة يدها في حجرها )




السمكة
واحد ، اثنان ، ثلاث ، أربع ، خمس
أمسكت سمكة بأصابعي الخمس
ست ، سبع ، ثمان ، تسع ، عشر
ثم رميتها في النهر
لم تركتها تهرب ؟
لأنها عضت لي إصبعا
وأي إصبع لك عضت
الإصبع الصغير الخنصر اليمين








جنود خمسة
جنـــود خمســـة وقفوا في ( الطابور )
ثلاثــــة يقظـــى واثنان ناما على السور
فجـاء الضـــابط يـــــفـتــــش المـــــرور
قفــز الخمســـة وقوفا في ( الطابور )











هذي يدي

هذي يدي هذي يدي مرحبا مرحبا
أعرضها عليكم أعرضها عليكم بمحبة بمحبة
أين الإبهام أين الإبهام ها أنا ها أنا
كيف حالك اليوم ؟ كيف حالك اليوم ؟ الحمد لله الحمد لله
أين السبابة ؟ أين السبابة ؟ ها أنا ها أنا
كيف حالك اليوم ؟ كيف حالك اليوم ؟ الحمد لله الحمد لله
الوسطى
البنصر
الخنصر
هذي يدي هذي يدي مرحبا مرحبا
مع السلامة مع السلامة



أولاد - بنات

واحد اثنان ثلاثة أولاد ترفع المعلمة الإصبع واحد ، اثنان ، ثم ثلاث
واحدة اثنتان ثلاث بنات
أربعة خمسة ستة أولاد ترفع الإصبع الرابع ، الخامس ثم السادس
أربع خمس ست بنات
سبعة ثمانية تسعة أولاد ترفع الإصبع السابع ، الثامن ثم التاسع
سبع ثمان تسع بنات
عشرة أولاد صغار ترفع الأصابع العشرة أمامهــا
عشر بنات صغيرات



حديقتي

هـــــــــــذه حديقتـــــــي مدي يديك للأمام وأنت رافعة كفك إلى أعلى
أعتنــــــــــي بهـــــــــــا
احـــــــــرث تربتهـــــــا اعملي حركة الحــرث على كفك المفتوحـــة
وأزرع بـــــــذرهــــــــا حركـــــــــــــــــــة الزراعــــــــــــــــــــــــــة
وتشرق الشمس عليها اعملــــــــــــي دائــــرة باليــــد الأخــــــــرى
وينزل المطـــر بهــــــا حركــــــة الأصـــــــابــــــع مثل المطـــــــــر
فتزهــــر حديقتـــــــي اجمعــــي كفيك ثم مديهـــا إلى الأمام بهدوء









العجين


يدي فيهـــــا عجين حركة عجن باليد
أعجنهـــــــــــــــــا
أفردهــــــــــــــــــا حــــــركة الفـــرد
أدقهــــــــــــــــــــا حـــــركة الـــــدق
وألفهــــــــــــــــــا حــــــركة اللــــف
وأعمل دودة منها شـــكــــــــل دودة









جاء الشتاء

لـــــو مــــا تلبس جـــــــــاكيت ( قلــــــــدي حــركة اللبـــــس )
والهــــــــواء البــــــــارد يهب ( قلــــــــدي صــوت الريـــــح )
يا صديقي راح تمرض وتتعب ( مثلـــــي أنك مريضـــــــــــة )
وفــــتي سريـــــــــرك تنـــــام ( مثلـــــــــــــي النــــــــــــوم )
بحرارة وكحــــــة وزكــــــــام ضعي يدك على جبينك ثم اعطسي
لكــــن البــــــــس وتدفـــــــــأ
ولــــــــف عليــــــــك اللفــــــة










أرانب خمسه

أرانب خمسه على الشجرة يجلسون
قال هـــذا مــــاذا تــــــــرون ( أشيري بالإبهـــام )
قال هــــذا أنــــه الصيـــــــاد ( أشيري بالسبــابة )
قال هـــذا هيــــا لنهــــــــرب ( أشيري بالوسطى )
قال هذا هاه هـاه أنا لا أخاف ( أشيري بالبنصـــر )
قــــــال هـــــذا اسمعـــــــــوا ( أشيري بالخنصــر )


العنكبوته الصغيرة

طلعت فوق الشجـــرة نزلت عليهـا المطرة
نزلت ثاني تحت تحت ولمـا طلعت الشمس
طلعت ثـاني فـــــــوق فـــوق فـــوق فــوق



وجدت بذرة

وجـــــــــــدت بـــــــــــــــــــــــــــذرة
وضعتهـــــــــــــــا فــي الحفـــــــــرة
أنــبــتــــت بـــــــــرعــمــــــــــــــــــا
وورقة وورقة وورقة وورقة
وورقة وورقة
صــــــــــــــــــارت شجـــــــــــــــــرة
طرحت كرزاً لذيذا م .. م .. م وحلواً




جاءت يمنى جاءت يسرى
جاءت يمنى جـــاءت يسرى ( ارفعي الإبهام الأيمن وقلـــــدي حركة المشي ثم الأيسر)
فتحت البــــــــــــاب يمنــى
فتحت البــــــــاب يســــرى ( افتحي الأصابع الأربعة مثل البــاب ثم اليد اليسرى )
دخلت يمنى ودخلت يسرى ( اثني الإبهام الأيمن والأيسر بالداخل )
سكــرت البــــاب يمنــــــى ( سكري الأصابع الأربعـــة والإبهام في وسطها )
سكــــرت البــــاب يســرى ( سكري الأصـــــابع الأربعــــة اليسرى والإبهام في وسطها )
نــــــــــــــــــــــــامت يمنى ( اعملــــــي نفســــــــــك نايمــــــــــة )
نــــــــــــــــــــــامت يسرى ( اعملــــــي نفســــــــــك نايمــــــــــة )
استيقظـــــت يمنــــــــــــى ( ارفعـــــــــــــــــي الإبهــــــــــــــــــام )
فتحت البــــاب وخــــرجت يمنى أغلــقــــت البــــــاب ( افتحي يـــدك واخرجي الإبهــــــــــام )
تمشـــي تمشـــي تمشــي
تمشـــي تمشـــي تمشــي ( حركي الإبهــام الأيمن طلوع وهبوط )
دق دق دق دق
لا يوجد أحد ( حركة طرق الباب بقبضة اليد اليمنى على اليد اليسرى )
دق دق دق دق
لا يوجد أحد
تمشـــي تمشـــي تمشــي ( حركي الإبهام الأيمن طلوع وهبوط )
فتحت الباب يمنى دخلت يمنى أغلقت الباب يمنى نامت يمنى ( إعادة حركة الدخول ........ )
استيقظت يسرى فتحت الباب وخرجت يسرى أغلقت الباب
تمشي تمشـي تمشـي تمشـي
دق دق دق دق
لا يوجد أحد ( حركة طرق الباب بقبضة اليد اليسرى على اليد اليمنى )
دق دق دق دق
لا يوجد أحد
تمشــي تمشـــي تمشــي ( حركي الإبهام الأيمن طلوع وهبوط )
فتحـــت الباب يسرى دخلت يسرى أغلقت الباب يسرى نامت يسرى ( إعادة حركة الدخول ........ )
استيقظت يمنى استيقظت يسرى فتحت الباب يمنى فتحت الباب يسرى أغلقت الباب يمنى أغلقت الباب يسرى
تمشي تمشي تمشي ( إعادة الحركات الاستيقاظ ....... )
أهـــلا يمنى أهــــلا يسرى ( حركي الإبهامين يسلمون على بعض )
كيف حـــــــــــــالك يمنـــى
كيف حــــــــــــالك يســرى
طرقت الباب ولم أجدك
وأنا أيضا طرقت الباب ولم أجدك
مع السلامة يمنى مع السلامة يسرى
تمشي تمشي تمشي تمشي

أمــــــــي

هذه أمــــي حبيبتي وغاليتي ( اعملي قبضة وارفعي الإبهام منها )
وبقـــربهــــا يجلــــــس أبي ( ارفعــــــــــــــي السبـــــــــــــــــابة )
وهـــذا أخـي طويل وقــــوي ( ارفعـــــــــــــــــي الوسطــــــــــــى )
وهــــــذه أختي تلعب بلعبتي ( ارفعــــــــــــــــــي الذي بعدهـــــــا )
وهذا الرضيع أصغر الجميع ( ارفعــــــــــــــــــي الذي بعدهـــــــا )
وهـــــؤلاء هم أفراد عائلتي ( حــــــــركي جميع الأصـــــــــــابع )

أحب عائلتي

هنــــاك عــائلات كبيرة
وهناك عائـلات صغيرة
وأحب عــــــائلــــة لـي
هــــــي عـــائلتــــــــــي

الأذان

1 2 3 4 5
خمســــة رجـــال ( أولاد ) في الصحـــــراء يمشــــــون
قال هذا .... ماذا أسمع ( تشير المعلمة إلى الإبهـــــام )
قال هذا .... صوت الأذان ( تشير المعلمة إلى السبابة )
قال هذا .... فلنتوضأ ( تشير المعلمــة إلى الوسطــــى )
قال هذا .... لا يوجد ماء ( تشير المعلمــة إلى البنصر )
قال هذا .... فلنتيمم ( تشير المعلمـــــة إلى الخنصـــر )
تضرب المعلمة يديها على الأرض







هيا نتدفأ


ولع شمعــة أو البس جاكيت
أو اجلس في الشمس وتدفــأ
افتح الدفاية واحضن أمــــي
أو ولع الفرن وسخــن حليب
أو اشرب الشوربــــة وتحمم
وتغطى في السريـــر ونــــام






المسجد

واحــــد اثنـــــان
هذا هو مسجدي
وهذه منــــــارته
حي على الصلاة حي على الفلاح
ويصلي المصلون












أيدينا

أيدينـــــــــــا تتكلـم ( حركي أصابعك مع الإبهام تحتها كحركة الكلام )
بــدون لســـــــــان
وتقول أهــــــــــلاً ( ارفعـــــــــــــــي يــــــــــــدك للتحيــــة )
وتقـــول تعـــــــال ( اشـــــــــــري تعــــــــــــــــــــــــــــــال )
وتقــول انتظــــــر ( اشــــــــــري انتظــــــــــــــــــــــــــــر )
وتقـــــــــول لا لا ( أشــــــــــــري بالسبابــــــــــــــــــــة لا )
وشوف و اسمع ( ضعي يدك فوق حاجبيـك ثم على أذنك )
وهنـــــــا وهناك ( أشري قريبــــــــــــــــا وبعيــــــــــــــدا )
وسلام وســــلام ( أشــــــــــــري بالتحيـــــــــــــــــــــــــة )


تسلقت العنكبوت


تسلقت العنكبوت أنبوب الميـاه
فسقط المطر وجرفتها الميــــاه
أشـــرقت الشمس وجف المطـر
فتسلقت من جديد و زال الخطر








ورقة التوت

أوف .. أوف .. أوف ( صــــوت الهــــواء البارد )
سقطت ورقة توت على الأرض ( تحرك يدها اليسار وتضعها على حجرها )
جاءت دودة تزحف تزحف تزحف
دخلــــت تحت الورقــــــــــــــــــة ( تحـــــــرك اليـــــد اليمنى )
أكلــــــت أكلــــــــــــت أكلــــــــت ( تحرك إصبـــع اليد اليسرى وتقبض على إصبع السبابة )
دخلــــت في شرنقتهــــــــــــــــــا ( تدخــــل اليد اليمنى في اليد اليسرى )
كبــــرت كبــــــــرت كبــــــــــرت ( تفتـــــح إصبع اليد اليسرى واليد اليمنى وهكذا مع باقي الأصابع )
وصارت فراشة تطير هنا وهناك ( تشبك إصبع الإبهام لليد اليسرى مع إبهام اليد اليمنى )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالبة الجنة



عدد المساهمات: 52
تاريخ التسجيل: 23/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: ألعاب الأصابع   الإثنين فبراير 18, 2013 4:56 am

[
b]دائما مبدعة الى الامام
[/b] cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

ألعاب الأصابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الروضة الثانية بمحافظة الجبيل  ::  :: -